نبذه عن المركز

نبذه عن المركز

أنشىء المركز عام 1979 وهو من اكبر المراكز في الجامعة حيث يقوم بتدريس متطلبات الجامعة في اللغة الانجليزية لما يقارب  6 الآف طالب وطالبة من مختلف التخصصات فصلياً بهدف تحسين أداء الطلبة في اللغة الإنجليزية وإكسابهم مهاراتها المختلفة، ويقوم المركز بتدريس مساقين إجباريين في اللغة الإنجليزية في مستوى البكالوريوس يعفى من مساق ل.ز 99 في حالة نجاحه به.

ويعقد المركز دورات مساندة لهذه المساقات, ودورات في مختلف مهارات اللغة الإنجليزية مثل دورات امتحان التوفل المحلي والدولي، وذلك بالتعاون مع مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع من أجل خدمة أبناء المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية والخاصة، كما يقوم بتدريس متطلبات الجامعة في اللغة العربية لما يقارب ستة ألاف طالب وطالبة.

يعمل المركز منذ بداية الثمانيات على تقديم برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها ويتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال اتفاقيات دولية مع مؤسسات أجنبية أكاديمية حكومية وخاصة، ومن أهمها برنامج جامعتي اليرموك – فرجينيا الصيفي الذي يعد من أقدم برامج اللغة العربية للأجانب في الأردن، وهناك برامج أخرى يتم تنفيذها بالتعاون مع جامعات مينيسوتا وريتشموند وتكساس الباوسو وعدد من الجامعات الأوربية، وبرنامج اللغة العربية للدبلوماسيين، إضافة إلى برامج اللغة العربية للطلبة الماليزيين بالتعاون مع عدد من الجامعات في ماليزيا إضافة إلى برامج للطلبة من كوريا وتايوان.

كما يقوم المركز بتدريس اللغة العربية في عدة مستويات يخضع الطلبة المسجلين في البداية إلى امتحان مستوى ومن ثم يدرس الطالب المهارات الأساسية المختلفة: القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع، ويدرس المركز أيضا اللغة العربية لأغراض خاصة.

قام المركز بحوسبة امتحان المستوى وامتحانات المساقات الإجبارية لضمان سرعة إستخراج النتائج للطلبة وضمان الحياد التام في قياس أداء الطلبة وتقويم تحصيلهم.
يطمح المركز إلى تطوير برامج اللغة العربية للناطقين بغيرها وتوسعة علاقاته مع الجامعات المحلية والأجنبية كما يعمل المركز لتعزيز دوره وتكثيف نشاطاته التي تنسجم مع أهداف وفلسفة الجامعة.

الرؤية

 الريادة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، ونشر اللغة العربية عالمياً، والتميز في تدريس مهارات اللغة العربية والإنجليزية في المركز

الرسالة

التميز في التدريس وخدمة المجتمع، من خلال برامج تعليمية مرتبطة بالتنمية الشاملة، والإسهام في رفد المجتمع بمتعلمين ومتدربين متميزين، قادرين على مواكبة التطورات، ومواجهة مستجدات العصر، والمنافسة على المستويين الإقليمي والدولي. والعمل المتواصل في التعريف بالثقافتين الإسلامية والعربية إلى العالم، ونقل صورتيهما المشرقتين.

الأهداف

  • غير متوفر.

القيم

غير متوفر.